مرحبا بكم في مجال اول
مادة التربية الاسلامية
مادة اللغة العربية
مادة الدرسات الاجتماعية
( على خطى الحبيب نسير )
اضغط ع الروابط لفتح اعمال مجال اول
ورقة عمل حول موضوع
التعلم باللعب
إعداد
خلفان بن طالب العويسي
مشرف مجال أول
مقدمة
:
أكدت البحوث
التربوية أن الأطفال
كثيراً ما يخبروننا
بما يفكرون فيه
وما يشعرون به
من خلال لعبهم التمثيلي
الحر واستعمالهم للدمى
والمكعبات والألوان والصلصال
وغيرها.
ويعتبر اللعب
وسيطاً تربوياً يعمل
بدرجة كبييرة
على تشكيل شخصية
الطفل بأبعادها المختلفة وهكذا
فإن الألعاب العلمية
متى أحسن تخطيطها
وتنظمها والإشراف عليها
تؤدي دوراً فعالاً في
تنظيم التعلم وقد
أثبتت الدراسات التربوية
القيمة الكبيرة للعب
في اكتساب المعرفة ومهارات
التوصل إليها إذا
ما أحسن استغلاله
وتنظيمه.
تعريف أسلوب التعلم باللعب:
" يعرف اللعب
بأنه نشاط موجه
يقوم به الأطفال
لتنمية سلوكهم وقدراتهم
العقلية والجسمية
والوجدانية ويحقق
في نفس الوقت
المتعة والتسلية وأسلوب
التعلم باللعب هو
استغلال أنشطة
اللعب في اكتساب
المعرفة وتقريب مبادئ
العلم للأطفال وتوسيع
آفاقهم المعرفية وبكلمات أخرى
يمكن تعريف هذا
الأسلوب بأنه نوع
من الأنشطة لها
مجموعة من القوانين التي تنظم
سير اللعب وعادة
ما يشترك فيه
اثنان أو أكثر
للوصول إلى أهداف
مسبقة التحديد
ويدخل في
هذا الأسلوب عنصر
المنافسة وعنصر الصدفة
وينتهي اللعب بفوز
أحد الفريقين.
أهمية اللعب في التعلم:
إن اللعب
أثره الكبير في
تعليم الطفل وتنمية
شخصيته من الناحية
المعرفية والسلوكية وفي
تحسين تواصله
الاجتماعي
مع
الآخرين.
1ـ فاللعب أداة تربوية
تساعد في إحداث
تفاعل الفرد مع
البيئة لغرض التعلم
وإنماء الشخصية والسلوك.
2 ــ يمثل
اللعب وسيلة تعليمية
تقرب المفاهيم وتساعد
في إدراك المعاني
للأشياء.
3ــ يعتبر
اللعب طريقة علاجية
يلجأ اليها المربون
لمساعدتهم في حل
بعض المشكلات التي
يعاني منها
بعض الأطفال ،
فبعض الأطفال الذين
يعانون من مشكلة
العزلة أو مشكلة
العدائية للآخرين
يمكن توجيههم إلى
السلوك المرغوب من
خلال إشراكهم في
بعض الألعاب الجماعية التي
تشجع المشاركة وتبعدهم
عن السلوك السيئ
.
4ــ من
خلال استخدام الألعاب
كوسائل تعليمية، تساعد
الألعاب على تثبيت
المعلومات حيث أن المعلومة
التي يتم تقديمها
من خلال لعبة
لا يمكن أن
ينساها الدارس حيث
تكون فيها عنصر للحركة
فهي تسمع وترى
وتقوم بنفسها بعمل
حركي وتستخدم أكثر
من حاسة، لذا
فإن التعليم
باللعب يكون أكثر
ثباتاً من غيره.
كما أن
الألعاب تساعد على
تنشيط الدارس لاستيعاب
المعلومات والقدرة على
التفكير وتبعد عنه الملل
والسآمة.
5ــ يعتبر
اللعب وسيلة هامة
من وسائل التفريغ
عن الانفعالات المختلفة
لدى الدارس في
هذه المرحلة حيث تظهر
الهوايات والميل للشلة
والشعور بالمكانة كل هذه
من خصائص اللعب
الذي يعمل
عمل تفريغ هذه
الطاقات
6ــ يعتبر
التعلم بواسطة اللعب
أداة فعالة في
تفريد التعلم وتنظيمه
لمواجهة الفروق الفردية
وتعليم الأطفال
وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم
فكل طفل من
الممكن أن يختار
اللعبة التي تناسبه
أو يشارك
في الألعاب بحسب
قدراته وإمكاناته فبالتالي
ينمي ما لديه
من هذه القدرات
دون عزلة عن
العملية التعليمية التعلمية
فوائد أسلوب التعلم باللعب:
يحني الطفل فوائد
منها:
1ــ يؤكد ذاته من
خلال التفوق على
الآخرين فردياً وفي
نطاق الجماعة.
2ــ يتعلم التعاون واحترام
حقوق الآخرين من
خلال مشاركته في
الألعاب الجماعية.
3ــ يتعلم احترام القوانين
والقواعد ويلتزم بها
من خلال تنفيذ
قوانين وقواعد اللعبة
والالتزام بها.
4ــ يعزز
انتماءه للجماعة من
خلال اللعب الجماعي
.
5ــ اكتساب الثقة بالنفس
والاعتماد عليها من
خلال الأدوار التي
يمثلها في اللعب
وينجح في أدائها.
6ــ يساعد
اللعب في تنمية
ذاكرة الطفل وتفكيره
وذلك من خلال
محاولاته لحل المشاكل
التي يواجهها أثناء لعبه.
أنواع الألعاب التربوية:
للألعاب التربوية
أنواع عديدة نذكر
منها على سبيل
المثال:
* الدمى: مثل
أدوات الصيد، السيارات
والقطارات، العرائس، أشكال
الحيوانات، الآلات، أدوات الزينة
... ألخ .
*
الألعاب الحركية، وهي
تهدف إلى تنشيط
الدراسات واللياقة البدنية
لهم وهي تعمل
على تنشيط البدن والذهن
– مثل الألعاب
الرياضية المختلفة ويراعي
اختيار الألعاب المناسبة
للدراسات للسن
وميولهم وعاداتهم مثل:
ألعاب الرمي والقذف،
التركيب، السباق، القفز،
المصارعة، التوازن
والتأرجح، الجري، ألعاب
الكرة.
* ألعاب الذكاء:
مثل الفوازير، حل
المشكلات، الكلمات المتقاطعة
... ألخ.
* ألألعاب التمثيلية:
مثل التمثيل المسرحي،
لعب الأدوار.
* ألعاب الغناء
والرقص: الغناء
التمثيلي، تقليد الأغاني،
الأناشيد، الرقص الشعبي
... ألخ.
* ألعاب الحظ:
الدومينو، الثعابين والسلالم،
ألعاب التخمين.
* القصص والألعاب
الثقافية: المسابقات
الشعرية، بطاقات التعبير.
* الألعاب الشعبية:
وهي ألعاب ترتبط
بالبيئة وتتوافق مع
الغناء الشعبي.
* الألعاب الورقية:
وهي ألعاب تتم
من خلال استخدام
الورق في ابتكار
وعمل ألعاب
ونماذج وأشكال
فنية مختلفة من
الورق مثل (
سمكة من الورق
– ضفدعة – سلة للمهملات
من الورق
– عصفور متحرك
... وهكذا
متى نستخدم أسلوب التعلم باللعب:
1ــ يستخدم
أسلوب اللعب كتهيئه
قبل الدرس، فيستطيع
المعلم بدء درسه
بأجراء الفوازير والتي
يمكن أن يكون
حلها عنواناً للدرس
مثلاً وبذلك يشوق
التلاميذ للدرس ويشد
انتباههم إليه.
2ــ يستخدم لتنشيط الدراسات
وتحريك الأجواء وإبعاد
الملل والسآمة عن
أنفس التلاميذ، فتقسيم الصف
مثلاً لمجموعات تعمل
على الفوز بمسابقة
يضعها المعلم تجعل
من الحصة أكثر متعة
ودافعية من التلاميذ.
3ــ كوسيلة تعليمية، فمعلم
اللغة العربية مثلاً إذا
أراد أن يدرب
تلاميذه على مهارة
التعبير الشفهي، ما عليه
إلا أن يبتكر
مسرحية تمثيلية يقوم
بأدوارها التلاميذ.
4ــ لتحقيق الأهداف
الوجدانية والسلوكية، فالألعاب
الجماعية مثلاً تعلم
التلاميذ التعاون والقيم الأخرى
بالإضافة أنها تصحح
من سلوكيات التلاميذ الغير
مرغوب فيها .ٍ
5ــ في
التقويم، فيستطيع المعلم
في نهاية حصته
أن يقيم مسابقة
بين مجموعات من
الصف تكون أسئلة المسابقة
من الدرس الذي
قام بتقديمه وبذلك
يكون قد استطاع
تقويم درسه من
خلال ملاحظته
لأداء التلاميذ في
اللعبة.
دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب:
* إجراء دراسة
للألعاب والدمى المتوفرة
في بيئة التلميذ.
* التخطيط السليم
لاستغلال هذه الألعاب
والنشاطات لخدمة أهداف
تربوية تتناسب وقدرات
واحتياجات الطفل.
* توضيح قواعد
اللعبة للتلاميذ.
* ترتيب المجموعات
وتحديد الأدوار لكل
تلميذ.
* تقديم المساعدة
والتدخل في الوقت
المناسب.
* تقويم مدى
فعالية اللعب في
تحقيق الأهداف التي
رسمها.
* أن يحدد
المعلم الوقت والمكان
المناسبين لتنفيذ اللعبة
.
*
لتفادي الأخطاء والارتباك
أثناء التطبيق يجب
على المعلم أن
يتقن اللعبة ويحدد
نتاجها التعليمي قبل التنفيذ.
* أن يقوم
المعلم بالتمهيد للعبة
قبل المشروع في
تطبيقها من أجل
إيجاد عنصر التشويق
لدى الطلاب
وربط اللعبة
بالموقف
الصفي.
* أن يقدم
المعلم شروط اللعبة
بوضوح ليخلق جواً
من التنافس بين
الطلاب.
* أن يكون
المعلم جاداً في
تنفيذ اللعبة وعادلاً
في النتيجة.
* أن
يعزز المعلم النتاج
التعليمي للعبة .
المعايير التي تحكم المعلم عند اختيار الألعاب التعليمية:
1ــ أبرز هذه المعايير
ترتبط بمدى اتصال
الألعاب بالأهداف التعليمية
الخاصة التي يسعى
المعلم لتعليمها.
2ــ مناسبة هذه الألعاب
لأعمار التلاميذ ومستوى
نموهم العقلي والبدني.
3ــ أن تساعد هذه
الألعاب المتعلم على
التأمل والملاحظة والموازنة
والوصول إلى الحقائق
بخطوات مرئية
منطقية.
4ــ خلو هذه
الألعاب من أية
مخاطر.
5ــ أن تساعد هذه
الألعاب المعلم على
تشخيص مدة نمو
المتعلم من اكتساب
الخبرات المطلوبة والتعرف إلى
أماكن الضعف في
تحصيله ثم تزويده
بالخبرات المناسبة التي
تعالج ذلك.
6ــ أن تتصل هذه
الألعاب ببيئة التعلم.
7ــ أن
تكون قواعد اللعبة
سهلة وواضحة وغير
معقدة.
8ــ أن تكون هذه
اللعبة مثيرة وممتعة.
9ــ أن تكون اللعبة
مناسبة لخبرات وقدرات
وميول التلاميذ.
10ــ أن تعطى هذه
اللعبة التلميذ شيئاً
من الحرية والاستقلالية.
التوصيات والمقترحات :
مما
سبق يتضح لنا
أهمية اللعب في
التعلم وعليه فإننا
نوجز ما سبق
بتوصيات أهمها:
1ــ المعلم الناجح من
يبتكر ألعاباً هادفة
للتلاميذ تساعدهم على
التعلم برغبة ودون
ملل.
2ــ الألعاب التربوية متنوعة
فعلى المعلم التنويع
في اختيارها من جهة
والتنويع في استخدامها
من جهة أخرى.
3ــ الطفل بطبعه يحب
التسلية والمتعة، لذا
علينا اختيار ألعاب
مسلية وممتعة له.
4ــ ضرورة تشجيع التلاميذ
على المشاركة في
الألعاب التربوية لما
فيها من فوائد
تربوية وسلوكية.
5ــ من المهم أن
يراقب المعلم الطفل
أثناء اللعب ليسجل
ملاحظاته ويكتشف خصائصه
وميوله وهواياته.
6ــ لا
يقتصر أسلوب التعلم
باللعب على رياض
الأطفال فحسب بل
يتعداه ليشمل طلاب
الحلقة الأولى والحلقة الثانية وما بعد الأساسي فكل
مرحلة لها خصائصها
ولها ألعابها الهادفة
التي تناسب أعمار الطلاب
فيها.
7ــ أسلوب التعلم باللعب
لا يحتاج إلى
جهد كبير بل
يحتاج إلى رغبة
عند المعلم في
تطبيقه.
الخاتمة:
إن أسلوب
التعلم باللعب أسلوب
تربوي هادف يسعى
لتنمية شخصية الطالب
المعرفية والسلوكية،
ولا يكون هذا
الأسلوب ناجحاً إلا
إذا أحسن استخدامه
وكانت هناك الرغبة
عند معلمينا في استخدامه
وتوظيفه في خدمة
العملية التربوية.
فإذا أردنا
أن نعلم أولادنا
في بيئة آمنة
وسعيدة مبتعدين عن
المشاكل السلوكية والمشاعر
المحبطة فعلينا
أن نستخدم
كأسلوب
تعليمي يجلب السعادة
والعلم لهم وما
أسلوب التعلم باللعب إلا
أحد هذه الأساليب.
تم بحمد الله
D:\My documents\2003التعلم باللعب.htm
D:\My documents\مجال1\jالفروق الفردية.htm
D:\My documents\مجال1\أساليب تعديل سلوكيات التلاميذ.htm
D:\My documents\مجال1\الأحتياجات الأساسية للمجال الأول.htm
D:\My documents\مجال1\الأنشطة الكتابية.htm
D:\My documents\مجال1\الجيل الإيجابي.htm
D:\My documents\مجال1\أهمية الوسائل التعليمية وقواعد استخدامها.htm
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق